منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

حكم قول علي كرم الله وجهه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حكم قول علي كرم الله وجهه

مُساهمة من طرف أم محمد علي في الأربعاء أغسطس 26, 2015 5:15 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
قال ابن كثير في التفسير (3/517)

وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
السؤال السادس من الفتوى رقم ( 21672 )
س 6 : المعروف هو أن قولنا : (صلى الله عليه وسلم) مختص بنبينا محمد ، فهل يجوز الدعاء بهذا اللفظ لغيره من الأنبياء؟ ومن هم المختصون بكل واحد من هذه الألفاظ : رضي الله عنه ، كرم الله وجهه ، رحمه الله ، سلمه الله؟ وهل يجوز الدعاء للعالم الجليل الذي اجتهد طول حياته في دعوة الناس إلى الله ورسوله ، مثل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز بلفظ : (رضي الله عنه) أو (عليه السلام) ولأمثاله في عصرنا هذا إذا ماتوا؟

ج 6 : أولا : الدعاء بـ (صلى الله عليه وسلم) ليس خاصا بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، بل هو عام لجميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام .
ثانيا: الدعاء ب : (رضي الله عنه) اصطلح أهل العلم على جعل هذا الدعاء شعارا في الدعاء للصحابة رضي الله عنهم ، ولو دعا به الإنسان أحيانا لأحد من المسلمين فلا حرج .
ثالثا: الدعاء ب : (كرم الله وجهه) ليس من الأدعية المأثورة عن السلف الصالح ، ولكن يتخذه بعض أهل البدع وهم الرافضة شعارا في الدعاء لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ؛ تمييزا له عن غيره من الصحابة رضي الله عنهم ، وهذا التمييز غير مشروع فلا يستعمل .
رابعا : الدعاء ب : (رحمه الله) و (سلمه الله) دعاء مشروع يدعى به للمسلم الحي والميت .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
السؤال الخامس من الفتوى رقم ( 6542 ) :
س5: ما مدى صحة قولهم: علي كرم الله وجهه؟
ج5: لا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي الله عنه، وإنما هو من غلو المتشيعة فيه.وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
ما حكم عبارة (كرم الله وجهه) لعلي بن أبي طالب ؟ هل في ذلك تفضيل له عن الصحابة ؟ وإذا قلت : (كرم الله وجوه الصحابة أجمعين) فهل في ذلك بأس ؟
الحمد لله
"تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالدعاء له بـ : (كرم الله وجهه) – هو من صنيع الرافضة الغالين فيه ، فالواجب على أهل السنة : البعد عن مشابهتهم في ذلك ، وعدم تخصيص علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذا الدعاء دون سائر إخوانه من الصحابة ؛ كأبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم ، رضي الله عن الصحابة أجمعين .
وأما استعمال هذا الدعاء لجميع الصحابة فلا بأس به ، لكنه ليس من الأدعية المأثورة ، والجاري بين المسلمين الترضي عنهم ، رضي الله عنهم ، كما جاء في القرآن الكريم : (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) التوبة/100.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (26/43) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ السؤال :
أثناء اطلاعي على موضوعات كتاب: عقد الدرر في أخبار المنتظر، في بعض الروايات المنقولة عن علي بن أبي طالب أجدها على النحو التالي: عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يخرج رجل من أهل بيتي في تسع رايات ما حكم النطق بهذا اللفظ أعني عليه السلام، أو ما يشابهه لغير الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الجواب :
لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من الصحابة: رضي الله عنه أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك، وهكذا قول بعضهم كرم الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها.

المصدر :
مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس.الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ

حكم قول : "الإمام علي كرم الله وجهه"!
قال المُحَدّث العلامة الألباني:
( ... و لذلك الجفر المنسوب لعلي – رضي الله عنه - ، و كدت أن أقع في خطأ مشهور يقع فيه غيري! ، كدت أن أقول : الجفر المنسوب إلى "الإمام علي" ! ، فحبست نفسي ، وحفظت لساني ! ، فلم أقل : "الإمام" علي ، لا لأنه ليس إماما ، لا ، هو من أئمة المسلمين بلا شك ، و لكن العرف خصه بهذه اللفظة : "الإمام" ، أي عرف؟! آلعرف السني أم العرف البدعي ؟ نعم هو العرف الشيعي ! ، هم الذين سحبوا هذا اللقب ، و خصوه بعلي –رضي الله عنه – تعصبا منهم له ، و على الخلفاء الراشدين الأولين أبي أبي بكر و عمر وعثمان ، و لذلك فمن الخطأ أن نذكر عليا بلفظة: "الإمام" دون بقية الخلفاء الراشدين ، فإذا قلنا :"الإمام" أبو بكر ، حينئذ جاز لنا أن نقول : "الإمام" علي.
لكن أنا أذكركم ، هل سمعتم يوما ما عالما من أهل السنة –أما الشيعة فلا نسأل عنهم لأنهم أعداء الإمامين الشيخين أبي بكر و عمر ، لكن هل سمعتم يوما عالما من علماء المسلمين أهل السنة والجماعة يقولون:
"قال الإمام أبو بكر"؟ الحواب : لا ،؛ و لكن سمعتم مثلي ، و كدتم أن تسمعوا مني : "الإمام علي" ! لماذا ؟!
هذه الغفلة ! التي تسيطر على الناس ، و التقليد الذي ران على قلوب كثير من الناس المسلمين ، فضلا عن غيرهم ، يقولون : " قال الإمام علي" - رضي الله عنه - ، على الرأس و العين ، هو إمامنا بلا شك ، و لكن لماذا خصصتم عليا بالإمامة ؟ لأنه الإمام عند الشيعة ، و لأنهم يزعمون – ضغثا على إبّالة – أن الخلافة كانت له !! بوصية رسول الله – زعموا!- له! ، ثم صادرها منه أبو بكر! و عمر ! و عثمان ! ، طيلة هذه القرون الفاضلة !! و هو لم يستطع أن يأتي ساكنا ! لماذا ؟! لأنهم زعموا أنه رأى المصلحة في ذلك! ما يطالب بحقه الذي أعطاه الرسول – عليه السلام - ، و في حجة الوداع زعموا!!.
إذن هذا تعبير شيعي ، فيجب أن تحفظوا ألسنتكم منه ؛ و مثله أيضا قولهم :
"علي كرم الله وجهه"! ، أيضا خصصوا عليا بهذا التكريم .
نحن نقول : "علي كرم الله وجهه" لا شك ، لكن لماذا خصصنا عليا دون أبي بكر و عمر و عثمان ؟!!
نقول لكم –كما قلنا آنفا- :
لقد سمعتم الشيعة يقولون :
"الإمام علي كرم الله وجهه" ، لكن ما سمعتم منهم من يقول في أبي بكر و البقية : "الإمام أبو بكر" ، كذلك ما قالوا ، و لن يقولوا! : "أبو بكر كرم الله وجهه" إلى آخره.
لكن ألم تسمعوا كثيرا من مشايخ المسلمين يقولون :
"قال علي كرم الله وجهه"؟!! نعم ، الأخرى كالأولى تماما ، و الأخرى كالأولى تماما!! أعني:
الأخرى كالأولى تماما من حيث استعمالهم ، و الأخرى كالأولى تماما من حيث عدم جواز تخصيص الأولى كالأخرى لعلي دون الأولين من الخلفاء الراشدين .
لذلك ينبغي لنا أن نحفظ ألسنتنا من أن نقول :
"قال عليٌّ كرم الله وجهه" وحده ، أو " قال الإمام عليٌّ" وحده.
إن كان و لابد ، أعطينا لبقية الخلفاء ما نعطيه له من الوصف ، و هو وصف يصدق عليهم جميعا ، لكي لا نفرق بين أحد منهم ، لا شك أنّ هذه آية جاءت في الأنبياء و المرسلين : { لا نفرق بين أحد من رسله }
، و لكنّ أتباع الرسل ينبغي أن نسلك فيهم السبيل الذي نسلكه مع الرسل ، فهؤلاء جمعهم الرسول –عليه السلام- في بوتقة واحدة – كما يقولون- في عبارة واحدة ، في جملة واحدة ، حيث قال:
(عليكم بسنتي ، و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي) ، و قال :
( النبي في الجنة ، و أبو بكر في الجنة ، و عمر في الجنة ، و عثمان في الجنة ، و علي في الجنة ...) إلى آخر العشرة المبشرين بالجنة ، فإذن لا نفرق بين أحد منهم )اهـ.
شريط(313) من "سلسلة الهدى و النور".
واستمع لكلام العلامة الألباني بتحميله من هذا الرابط:
http://www.gulfup.com/do.php?id=176061
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

هذه فتوى للشيخ العلامة المجاهد ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله - :
سئل الشيخ عن حكم قول: "عليّ كرّم الله وجهه"؟
الجواب:
كرّم الله وجهه لا ينبغي أن يقولها السنيّ، لا يخص عليًّا بدعاء يختلف عن الدعاء للصحابة، يقال في عليّ كما يقال في أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم (رضي الله عنهم) لا نميزه عن غيره بأيّ صيغة من الصيغ ولعلّ هذا من دسّ الروافض والشيعة ويخدع به أهل السنّة ,كذلك قول: "عليّ عليه السلام"، هذا من الأخطاء لماذا نميزه؟ أبو بكر وعمر أفضل منه، لو كان هناك تمييز لميزنا هؤلاء لكن نجعل الصيغة للصحابة جميعا رضي الله عنهم وهذا الذي درج عليه أهل السنّة.
المصدر:الموقع الرسمي للشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
http://www.rabee.net/show_fatwa.aspx?id=70

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
السؤال :ما القول الصحيح عندما يُذكر علي بن أبي طالب أنقول: رضي الله عنه أو كرم الله وجهه؟ وما أصل كرم الله وجهه؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأصل الذي عليه عمل السلف هو الترضي عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جميعاً، وقد صار الترضي عنهم شعاراً لهم بحيث إذا ذكروا ترضي عنهم وعلي رضي الله عنه من خير الصحابة بل هو أفضل الأمة بعد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين.

أما قول: كرم الله وجهه عند ذكر علي بن أبي طالب رضي الله عنه فإنه يكثر إطلاقه عند ذكر علي رضي الله عنه حتى قال ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب عند قوله: ((يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)): " وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال: عليه السلام دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحاً لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين " وقد نقل السفاريني في غذاء الألباب (1/33) كلام ابن كثير رحم الله الجميع ثم قال: " قلت: قد ذاع ذلك وشاع وملأ الطروس والأسماع. قال الأشياخ: وإنما خص علي رضي الله عنه بقول: كرم الله وجهه، لأنه ما سجد إلى صنم قط، وهذا إن شاء الله تعالى لا بأس به، والله الموفق " وما ذكره في أنه لم يسجد لصنم ليس خاصاً به بل ثبت ذلك لغيره، فالأولى ألا يخص علي رضي الله عنه بذلك وقد وقفت على بعض الكتب فيها ذكر كرم الله وجهه عند ذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما في كتاب تهذيب الآثار للطبري، طبعة المدني ((1/372) وكذا في مواضع عديدة من الكتاب، والله أعلم.

أخوكم/خالد بن عبدالله المصلح 12/6/1425هـ

جمع وترتيب :أم محمد علي


أم محمد علي

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/07/2015
العمر : 32
الموقع : الجزائر

لوحة التحكم
لوحة التحكم:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم قول علي كرم الله وجهه

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الخميس أغسطس 27, 2015 1:30 pm


بارك الله فيك ، معلومات قيّمة

عبير الإسلام

عدد المساهمات : 622
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حكم قول علي كرم الله وجهه

مُساهمة من طرف أم محمد علي في الخميس أغسطس 27, 2015 1:56 pm

وفيك يبارك الله

أم محمد علي

عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 23/07/2015
العمر : 32
الموقع : الجزائر

لوحة التحكم
لوحة التحكم:

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى