منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

أحكام الأضحية والدّوام عليها والغلوّ فيها .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحكام الأضحية والدّوام عليها والغلوّ فيها .

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الخميس سبتمبر 03, 2015 11:08 pm











أحكام الأضحية والدّوام عليها والغلوّ فيها


للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


السؤال:

يسأل سماحة الشيخ عن شعيرة الأضحية وعن أحكامها، وما حكم مَن لم يلتزم بها في كل عام، وما حكم من يغالي فيها مغالاة تكسر قلوب الفقراء؟


الجواب:

السُنّة في الضحية أن يضحي الإنسان عن نفسه وعن أهل بيته حسب التيسير، ولا يكلّف الله نفساً إلاّ وسعها، إن كان موسراً ضحى بشاة واحدة عنه وعن أهل بيته، وإن كان معسراً فلا شيء عليه، ولا ينبغي له في هذا المغالاة والتّشديد، بل ينبغي له الرّفق في كل الأمور.

أعد سؤال السائل؟! يقول: حدثوني عن شعيرة الأضحية وعن أحكامها، وما حكم من لم يلتزم بها في كل عام، وما حكم من يغالي فيها مغالاة تكسر قلوب الفقراء؟

الجواب/

خير الأمور أوساطها، فالسُنَّة أن يحافظ عليها إذا كان موسراً أن يحافظ عليها، ولكن لا تجب، الصّحيح أنها لا تجب إنّما هي سُنَّة لفعله - صلى الله عليه وسلم -، ولا يغالي فيها مغالاة تضرّ بغيره ويشدّد على الفقراء في ذلك، بل مَن تيسّر له ذلك وضحّى ، وتكفي الشّاة الواحدة عنه وعن أهل بيته، والحمد لله، ومَن شقّ عليه ذلك فلا حرج، ولا بأس أن يدعها.

وأحكامها: أنّه يأكل ويهدي ويتصدّق كما قال تعالى: (فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ) في الهدايا والضحايا، يأكل منها ما تيسّر ، يطعم الفقراء ويهدي إلى أقاربه كل هذا أمر مستحب، وليس فيه تحديد،

قد رأى بعض أهل العلم التثليث وأنّه يستحب أن يثلث: فيأخذ ثلثاً لنفسه وأهل بيته، وثلثاً يهديه لأقاربه وجيرانه، وثلثاً للفقراء, ولكن هذا ليس بواجب، إذا فعل ذلك فلا بأس وإذا أكل أكثر من الثلث أو أهدى أغلب الثلث أو أعطى الفقراء غالبها فلا بأس كله لا بأس به، والحمد لله، الأمر واسع، والحمد لله.

- إذن التثليث ليس بحديث؟

الجواب:

لا ، لا نعلم فيه حديثاً صحيحاً، إنّما يروى فيه أحاديث لكن ليست لها أسانيد قائمة. ثم الضحية لا بد فيها أن تكون سليمة كالهدي، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أربع لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البيِّن عورها والعرجاء البين عرجها والمريضة البين مرضها والهزيلة التي لا تؤكل) هذه لا تجزئ في الأضاحي ولا في الهدايا، والعمياء من باب أولى، إذا كانت العوراء لا تجزئ فالعمياء من باب أولى. وكذلك المريضة البيّن مرضها بالجرب أو غيره وهكذا الهزيلة التي لا توقي لا تجزئ في الضحايا، وهكذا العرجاء التي ضلعها بَيِّن ، ما تستطيع المشي ؟؟؟؟ تتأخر عنهم، عرجها واضح، وهكذا العرباء التي ذهب أكثر قرنها أو أذنها لأحاديث وردت في ذلك، وهكذا مقطوع ؟؟؟ لا يضحى به، بل يضحي بالشّاة السّليمة، أما كون بها في الأذن شقّ أو حرق أو نحو ذلك هذا لا يمنع، لكن ترك هذا أفضل، إذا تيسّر سليمة فهي أفضل، لكن هذا الخرق والشق لا يمنع الإجزاء، تجزئ ولكن السليمة من باب أفضل، وهكذا التي قطع بعض قرنها، يعني قليل من القرن ليس هو الأكثر تجزئ ولكن السليمة أفضل، وهكذا مَن قطع طرف أذنها ولكن أكثرها باقي تجزئ ولكن السليمة أفضل، والله المستعان.


http://ibnbaz.org/audio/noor/045106.mp3


http://www.binbaz.org.sa/node/11705



عبير الإسلام

عدد المساهمات : 622
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام الأضحية والدّوام عليها والغلوّ فيها .

مُساهمة من طرف أم عبد الرحيم في الأربعاء سبتمبر 09, 2015 7:10 pm

جزاك الله خيرا على النقل الطيب

أم عبد الرحيم

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 29/08/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى