منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

إِنَّمَا يَكُونُ نَاصِرًا لِمَنِ انْتَصَرَ بِهِ وَ اسْتَنْصَرَ بِهِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إِنَّمَا يَكُونُ نَاصِرًا لِمَنِ انْتَصَرَ بِهِ وَ اسْتَنْصَرَ بِهِ

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الأربعاء مايو 18, 2016 9:56 pm









﴿إِنَّمَا يَكُونُ نَاصِرًا لِمَنِ انْتَصَرَ بِهِ وَ اسْتَنْصَرَ بِهِ.


فَضَائِلُ حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوَكِيلْ

[مادة صوتية مفرغة]

لفضيلة الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر حفظهما الله


فَضَائِلُ حَسْبُنَا الله وَنِعْمَ الوَكِيلْ

خطبة جمعة بتاريخ / 23-5-1431 هـ


إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَتُوبُ إليْهِ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَسَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا ، مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، وَأّشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ وسلَّمَ عَلَيْهِ وَعَلىَ آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِين .

أمَّا بَعْدُ أيُّها المؤمنون عباد الله : اتّقوا الله تعالىٰ ، وراقبوه مراقبة من يَعلَمُ أنَّ ربَّهُ يسمعه ويراه.

عباد الله : إنّ من الأذكار العظيمة والكلمات المباركة التي يجدُرُ بكلِّ مسلمٍ أن يُعنىٰ بها ؛ كلمةَ توكلٍ على الله وحُسْنَ التجاءٍ إلى الله عزَّ وجلَّ وردت في كتابِ اللهِ العزيز وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، من حفِظَها وحافظ عليها كان حريًّا بالتوفيق والسداد ، وأن يُكفىٰ ما أهمَّه من أمر دينه ودنياه ألا وهي - عباد الله- كلمةُ (حسـبنا الله ونعم الوكيل ) ، وهي - أيُّها المؤمنون - كلمةَ التجاءٍ واستعانةٍ واعتمادٍ وتوكُّلٍ على الله عزَّ وجلَّ، وهي يُؤتى بها في باب جلب المنافع ودفع المضار ، وهي تعني : توكل العبد على الله ، والتجاءه إلى الله ، وطلب مَدِّه وعونه وتوفيقه وتسديده .

وقد ذُكرت -عباد الله- هٰذه الكلمة في كتاب الله جلَّ وعلا في مقام طلب المنافع ، وفي مقام دفع المضار :

فمن الأول: قول الله تبارك وتعالى ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ﴾ [التوبة: 59] .

ومن الثاني - عباد الله- : قول الله تبارك وتعالى ﴿ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾ [آل عمران:173-174].

وجُمِعَ الأمران في قول الله عزَّ وجلَّ : ﴿قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ﴾ [الزمر:38].

فقوله جل وعلا: ﴿ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ ﴾ أي : في جلب النعماء ، ودفع الضرِّ والبلاء .

عباد الله : ومما يُؤكَّدُ عليه في هٰذا المقام - مقام ذكر الله عزَّ وجلَّ - فهم الأذكار علىٰ بابها والإتيان بها في مواضعها دون إخلالٍ في المواضع والمعاني ، وكثيرًا ما يقع كثيرٌ من الناس في أخطاء في باب الأذكار ، إما في عدم الإتيان بها في مواضعها المناسبة ، أو في عدم فهم معانيها ودلالاتها ومقاصدها .

وكلمة " حسبنا الله ونعم الوكيل " كلمة التجاءٍ إلى الله عزَّ وجلَّ تقولها طالبًا مدَّ الله وعونه فيما أهمّك من جلب نعماءٍ أو دفع ضرٍّ وبلاء ، وقد جاء في عمل اليوم والليلة لابن السُّني رحمه الله تعالىٰ بإسنادٍ إلى أبي الدرداء وهو يُروىٰ مرفوعًا وموقوفًا - والموقوف صحيحٌ ثابت وله حكم الرفع - أنه قال: ((مَن قال حين يصبح وحين يمسي سبع مرات : حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم كفاه الله همه من أمر الدنيا والآخرة )) فهي كلمة التجاء إلى الله ، ويُستحضر في هذا المقام: أن (الحسيب) اسمٌ من أسماء الله الحسنى كما قال الله تعالى في موضعين من القرآن: ﴿وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا﴾ [النساء: 6]، [الأحزاب: 39] ،

والحسيب - عباد الله- أي : الكافي مَن توكل إليه ، الذي هو وحده جلَّ وعلا يدفع عن عبده ما أهمَّه ويجلب له خيره ومصالحه في دنياه وأُخراه ، فالله عزَّ وجلَّ هو الحسيب : أي الكافي الذي يكفي عبده ما أهمَّه في باب جلب المنافع وفي باب دفع المضار.

عباد الله : فما أحرانا أن نُعنىٰ بهٰذه الكلمة العظيمة متأملين في معناها متدبرين لدلالتها ، وأن نأتي بها في مواضعها المناسبة لنُكفىٰ ونوقىٰ بإذن الله عزَّ وجلَّ .

روى البخاري في صحيحه عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما قال: (( ﴿ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ﴾ قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَالُوا﴿إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ﴾ ))

فكلمة (حسبنا الله) هي كلمة الأنبياء ، وهي كلمة التجاء إلى الله عزَّ وجلَّ واعتصامٌ به سبحانه وتعالىٰ .

أيُّها المؤمنون : ومن الأخطاء الشائعة في هٰذا الباب أنَّ بعض العامة يقول في استخدامه لهٰذه الكلمة، يقول: "حسبي الله علىٰ فلان" ، وفعله هٰذا يوصف بالتحسُّب؛ يُقال: تحسَّبَ فلانٌ على فلانٍ الذي ظلمه بأن قال "حسبي الله عليه" أو "حسبي الله علىٰ فلان" أو نحو ذٰلك مما هو يدور في هٰذا المعنى ، وهٰذا - عباد الله- ليس له أصلٌ في الألفاظ المأثورة المشروعة الواردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عن صحبه الكرام رضي الله عنهم، وأرضاهم . أقول ذٰلك بعد مراجعةٍ مُطولَّة ونظرٍ في الأدلة الواردة في الباب ، ومن جهةٍ أخرىٰ فليس له معنىً مستقيم إذا تأملنا معنى التحسب وأنه طلب الكفاية من الله عزَّ وجلَّ ؛ ولهٰذا ينبغي علينا مراعاة الأذكار الشرعية المذكورة بألفاظها الواردة وفي أبوابها التي جاءت في سنة نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام .

وأسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يوفقنا أجمعين لذكره وشكره وحسن عبادته على الوجه الذي يرضيه عنا ، وهو جلَّ وعلا حسبنا ونعم الوكيل.

الخطبة الثانية :

الحمد لله عظيم الإحسان ، واسع الفضل والجود والامتنان ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعد أيُّها المؤمنون - عباد الله - : اتّقوا الله تعالى ؛ فإن من اتقى الله وقاه وأرشده إلى خير دينه ودنياه.

أيُّها المؤمنون عباد الله : تذكروا - رعاكم الله - أننا في هٰذه الحياة الدنيا في دار ممر وعبورٍ ومن ورائها الدار الآخرة يوم نقف أجمعين بين يديِّ الله عزَّ وجلَّ وهناك يُسأل العباد عما قدَّموا في هٰذه الحياة ، فمن علم أنَّه واقفٌ بين يدي الله وأنَّ الله عز وجل سائله على ما قدَّم فليعد للمسألة جوابًا ، وليكن الجواب صوابًا ، والكيِّس من دان نفسه وعمِلَ لما بعد الموت ، والعاجز من اتبع نفسه هواها وتمنَّى على الله الأمانيِّ .

واعلموا أن أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكلّ محدثةٍ بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النَّار ، وعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة .

وصلوا وسلموا -رعاكم الله- على محمد بن عبد الله كما أمركم الله بذٰلك في كتابه فقال : ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب:56] ، وقال صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا)) .

اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميدٌ مجيد . وارض اللهمَّ عن الخلفاء الراشدين الأئمة المهديين ؛ أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، وارض اللهم عن الصحابة أجمعين ، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، وعناّ معهم بمنِّك وكرمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين .

اللهم أعزَّ الإسلام والمسلمين ، وأذلَّ الشرك والمشركين ، ودمِّر أعداء الدين ، واحمِ حوزة الدين يا رب العالمين .

اللهمَّ آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، واجعل ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين. اللهمَّ وفق وليَّ أمرنا لما تحب وترضى وأعنه على البر والتقوى ، اللهمَّ وفق جميع ولاة أمر المسلمين للعمل بكتابك وتحكيم شرعك واتباع سنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم .

اللهمَّ آتِ نفوسنا تقواها ، زكِّها أنت خير من زكَّها ، أنت وليها ومولاها . اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفة والغنى ، اللهمَّ أصلح ذات بيننا ، وألف بين قلوبنا ، واهدنا سبل السلام ، وأخرجنا من الظلمات إلى النور ، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأزواجنا وذرياتنا وأموالنا وأوقاتنا ، واجعلنا مباركين أينما كنا.

اللهمَّ اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات . اللهم اغفر لنا ذنبنا كله دقَّه وجله أوله وآخره سرَّه وعلنه ، اللهم اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا وما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به منا أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

عباد الله : اذكروا الله يذكركم ، واشكروه على نعمه يزدكم ، (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ).


لتحميل المادة بالوورد:

http://al-badr.net/dl/doc/5XKFJMcfsQ


سماع المادة:

http://al-badr.net/dl/mp3/5XKFJMcfsQ


المصدر:

http://al-badr.net/dl/mp3/5XKFJMcfsQ




عبير الإسلام

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إِنَّمَا يَكُونُ نَاصِرًا لِمَنِ انْتَصَرَ بِهِ وَ اسْتَنْصَرَ بِهِ

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الأربعاء مايو 18, 2016 11:20 pm









إنّما يكون ناصرًا لمن انتصر به و استنصر به


قال الله تعالى: ﴿وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَاناً وَتَسْلِيماً﴾[الأحزاب:22]،

وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾[آل عمران: 173، 174]،

وقال تعالى: ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ﴾ [الفرقان:58]،

وقال تعالى: ﴿وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ﴾[إبراهيم:11]،

وقال تعالى: ﴿فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ﴾ [آل عمران:159]، والآيات في الأمر بالتوكل كثيرة معلومة.

وقال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾[الطلاق:3]، أي: كافيه.

وقال تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾[الأنفال:2]، والآيات في فضل التوكل كثيرة معروفة.




الشرح

جمع المؤلف بين اليقين والتوكل، لأن التوكل ثمرة من ثمرات اليقين، فاليقين هو قُوَّة الإيمان والثبات، حتى كأن الإنسان يرى بعينه ما أخبر الله به رسوله من شدَّة يقينه، فاليقين هو ثبات وإيمان ليس معه شك بوجهٍ من الوجوه، فيرى الغائب الذي أخبر الله- تعالى - عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه حاضر بين يديه، وهو أعلى درجات الإيمان!

هذا اليقين يثمر ثمرات جليلة، منها التّوكّل على الله عز وجل، والتّوكّل على الله اعتماد الإنسان على ربّه- عز وجل - في ظاهره وباطنه، في جلب المنافع ودفع المضار: ﴿وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾[الطلاق:3].

ففي هاتين المرتبتين - اليقين والتّوكّل - يحصل للإنسان مقصوده في الدنيا والآخرة، ويستريح ويعيش مطمئنا سعيدا، لأنّه موقن بكل ما أخبر الله به ورسوله ومُتوَكِّل على الله عز وجل.

ثم ذكر المؤلف آيات في هذا الباب، منها قوله تعالى: ﴿وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ﴾.(الأحزاب) : طوائف من قبائل متعددة تألَّبوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم واجتمعوا على حربه، وتجمَّع نحو عشرة آلاف مقاتل من قريش وغيرهم، وحاصروا المدينة، ليقضوا على النبي صلى الله عليه وسلم، وحصل في هذه الغزوة أزمة عظيمة على أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم قال الله تبارك وتعالي في وصفها: ﴿وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ﴾من شدّة الخوف ﴿وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا﴾ الظنون البعيدة ﴿هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً﴾ ، فانقسم الناس في هذه الأزمة العصيبة العظيمة إلى قسمين، بيَّنهما الله- عز وجل - في هذه الآيات قال: ﴿هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالاً شَدِيداً﴾.

القسم الأول: قال الله عنهم: ﴿وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً

المنافقون الذين يظهرون الإيمان ويبطنون الكفر، والذين في قلوبهم مرض من المؤمنين وعندهم نقص في يقينهم، قالوا: ما وَعَدنا الله ورسوله إلا غُرورا، قالوا: كيف يقول محمد إنّه سيفتح كسرى وقيصر وصنعاء، وهو الآن محاصر من هؤلاء الناس.

كيف يمكن هذا؟ فقالوا: ﴿مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلاَّ غُرُوراً﴾.

أما القسم الثاني

: المؤمنون، قال الله عنهم: ﴿وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ﴾.

وانظر إلى الفرق بين الطّائفتين، هؤلاء لمّا رأوا الأحزاب، ورأوا هذه الشدّة، علموا أنّه سيعقبها نصر وفرج، وقالوا: هذا ما وعدنا الله ورسوله، وصدق الله ورسوله، فسيكون النّصر وستُفْتَحُ ممالك قيصر وكسرى واليمن، وهكذا كان ولله الحمد.

و الشّاهد قوله: ﴿هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ﴾ وهذا غاية اليقين، أن يكون الإنسان عند الشدائد، وعند الكرب، ثابتا مؤمنا موقنا، عكس من كان توكُّلُه و يقينه ضعيفا، فإنه عند المصائب و الكرب ربما ينقلب على وجهه، كما قال الله: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ﴾أي على طرف ﴿فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ﴾[الحج:11] .

كثير من الناس ما دام على عافية فهو مطمئنّ ، و لكن إذا ابتُلى - و العياذ بالله- انقلب على وجهه، فرُبَّما يصل إلى حدِّ الردَّة و الكفر، و يعترض على الله بالقضاء و القدر، و يكره تقدير الله، و بالتالي يكره الله و العياذ بالله، لأنه كان في الأول لم يصبه أذى و لا فتنة، و لكنّه في الثاني أصابته الفتنة فانقلب على وجهه.

و في هذه الآيات و أشباهها دليل على أنّه ينبغي للإنسان أن يخاف، و يوجل، و يخشى من زيغ القلب، و يسأل الله دائما الثّبات، فإنّه ما من قلب من قلوب بني آدم إلاّ وهو بين أصبعين من أصابع الرحمن، يقلّبه كيف يشاء، إن شاء أقامه، و إن شاء أزاغه و العياذ بالله.

فنسأل الله مُقَلِّب القلوب أن يُثَبت قلوبنا على طاعته، و أن يرزقنا الإستقامة على دينه و الثّبات عليه.




الآية الثانية: قوله تعالى: ﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ﴾.

هذه الآية نزلت في الصّحابة- رضي الله عنهم - حيث حصل عليهم ما حصل في غزوة أُحُد، ممّا أصابهم من القرح و الجروح الشُّهداء، فقيل لهم: إنّ أبا سفيان كان قد عزم على الكرَّة عليكم، و جمع لكم الناس، فندبهُمُ النبي عليه الصلاة و السلام إلى مُلاقاته و مقابلته، فاستجابوا لله و الرسول من بعد ما أصابهم القرح، وأصيبوا بهذه النكبة العظيمة، فقُتِل منهم سبعون رجلا استشهدوا في سبيل الله، و حصل للنبي صلى الله عليه و سلم و لِغَيره من صحابته- رضي الله عنهم - ما حصل، و مع هذا استجابوا لله و للرسول.

قال الله تعالى: ﴿الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظمِ (172) الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ﴾[آل عمران:173]، يعني أن أبا سفيان ومن معه ممّن بقي من كُبراء قريش جمعوا للنبي صلى الله عليه و سلم يريدون استئصاله، و لكن يأبى الله إلا أن يتم نُوره.

قيل للصّحابة: اخشوا هؤلاء، ولكنّهم ازدادوا إيمانا لأنّ المؤمن كلّما اشتدّت به الأزمات ازداد إيمانا بالله، لأنّه يؤمن بأنّ النّصر مع الصّبر و أن الفرج مع الكرب و أن مع العسر يسرا،ولهذا زادهم إيمانا هذا القول و قالوا: ﴿حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ﴾.

﴿حَسْبُنَا﴾أي كافينا في مهماتنا و ملمَّاتنا ﴿وَنِعْمَ الْوَكِيل﴾ إنّه نِعْمَ الكافي جلّ و علا فإنّه نِعْمَ المولى و نِعْمَ النَّصير.

و لكنّه إنّما يكون ناصرًا لِمَن انتصر به و استنصر به، فإنّه- عز وجل - أكرم الأكرمين و أجود الأجودين، فإذا اتَّجه الإنسان إليه في أموره، أعانَهُ و سَاعَدَهُ و تَوَلاَّه، و لكن البلاء من بني آدم، حيث يكون الإعراض كثيرًا في الإنسان، و يعتمد على الأمور المادِّية دون الأمور المعنوية.

قال تعالى: ﴿فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ﴾ ذهبوا و لكنّهم لم يجدوا كيدًا، و أبو سفيان ومَن معه ولَّوا على أدبارهم، و لم يَكرُّوا على الرّسول صلى الله عليه و سلم، فكتِبَتْ للصحابة - رضي الله عنهم- غزوة من غير قتال. كُتِبتْ هذه الرّجعة غزوة من غير قتال، قال الله تعالى: ﴿فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾.

*********************************************

ثم قال:﴿إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ .

﴿يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ﴾ أي: يخوّفكم أنتم أولياءه، أي: يُلقي في قلوبكم الخوف من أوليائه، فلا تخافوهم و خافونِ إن كنتم مؤمنين.

فالشّيطان يأتي إلى المؤمن، يقول: احذر أن تتكلّم في فلان، لأنّه ربّما يسجنك و ربّما يفعل كذا و كذا، فيخوِّفك و لكن المؤمن لا يمكن أن يخاف أولياء الشّيطان، لأنّ الله قال: ﴿فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً﴾[النساء:76]. بالنّسبة للحق.

فعلى الإنسان أن لا يخاف في الله لَوْمَةَ لائم، و أن لا يخاف إلا الله، و لكن يجب أن يكون سَيْرُه على هدى من الله عز وجل، فإذا كان سَيْرُه على هدى من الله، فلا يخافنَّ أحدا.




الآية الثالثة: قوله تعالى: ﴿وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ﴾[الفرقان:58]، وهو الله عز وجل، اعتمد عليه في أمورك كلِّها، دقيقها و جليلها، لأنّ الله- عز وجل - إذا لم ييسِّر لك الأمور لم يتيسَّر لك، ومن أسباب تيسيره، أن تتوكّل عليه، لاسيّما إذا داهمتك الأمور، و كثرت الهموم، و ازدادت الخطوب، فإنّه لا ملجأ لك إلاّ الله عز وجل، فعليك بالتَّوكّل عليه و الإعتماد عليه حتى يكفيك. و في قوله تعالى: ﴿الَّذِي لا يَمُوتُ﴾ دليل على امتناع الموت على الربّ عز وجل، قال الله تعالى: ﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ والإكرام﴾ [الرحمن:26،27]،

فالله عز وجل - لا يموت لكمال حياته، فإنّه هو الأوّل الذي ليس قبله شيء، وهو الآخر الذي ليس بعده شيء، ثم إنه سبحانه و تعالى - لا ينام أيضا، لكمال حياته و قَيُّومِيَّته قال الله تعالى: ﴿اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ﴾ [البقرة:255] ، أمّا الإنس و الجن فإنّهم ينامون و يموتون، و أمّا الربّ- عز وجل - فإنّه لا ينام، لأنّه غنيٌّ عن النّوم، أمّا البشر فإنّهم في حاجة إلى النّوم، لأنّ الأبدان تتعب و تسأم و تـَمَل، و النّوم راحة عمّا مضى من التّعب، و تجديد نشاط عمّا يستقبل من العمل، و أمّا الله سبحانه و تعالى فلا تأخذه سِنَة و لا نوم.

و قال الله تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ﴾[الطلاق:3] ، أي: كافيه، فإذا توكَّلت على الله كفاك كل شيء، و إذا توكّل على غير الله وكّلك الله عليه، و لكنّك تُخذل و لا تتحقّق لك أمورك.

و قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً ﴾[الأنفال:4،2] .

قوله: ﴿إِذَا ذُكِرَ الله﴾ أي: إذا ذُكِرت عظمته و جلاله و سلطانه، خافت القلوب، ووَجِلَت و تأثَّر الإنسان، حتّى إنّ بعض السلف إذا تُليت عليه آيات الخوف يمرض أياما حتّى يعوده النّاس، أمّا نحن فقلوبنا قاسية، نسأل الله أن يلينها فإنّه تتلى علينا آيات الخوف و تمرّ و كأنّها شراب بارد، فلا نتأثَّر بذلك، و لا نتّعظ إلاّ مَن رحم الله، نسأل الله العافية.

لكن المؤمن: هو الذي إذا ذُكِر الله وجل قلبه و خاف. كان بعض السّلف إذا قيل له: اتّق الله ارتعدَ، حتّى يسقط ما في يده. ﴿وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً﴾ إذا سمِعوا كلام الله- عز وجل - ازدادوا إيمانا من وجهين:

الوجه الأول: التّصديق بما أخبر الله به من أمور الغيب الماضية و المستقبلة.

الوجه الثاني: القُبول و الإذعان لأحكام الله، فيمتثِلُون ما أمر الله به، فيزداد بذلك إيمانهم و ينتهون عمّا نهى الله عنه، تقربا إليه و خوفا منه، فيزداد إيمانهم، فهم إذا تليت عليهم آياته ازدادوا إيمانًا من هذين الوجهين.

و هكذا إذا رأيت من نفسك أنّك كلما تلوت القرآن ازددت إيمانا ، فإنّ هذا من علامات التّوفيق.

أمّاإذا كنت تقرأُ القرآن و لا تتأثّر به، فعليك بمُداواة نفسك، لا أقول أن تذهب إلى المستشفى، لتأخذ جرعة من حُبوب أو مِياه أو غيرها، و لكن عليك بِمدَاواة القلب، فإنّ القلب إذا لم ينتفع بالقرآن و لم يتّعظ به، فإنّه قلب قَاسٍ مريض، نسأل الله العافية.

فأنت يا أخي طبيب نفسك لا تذهب إلى النّاس، اقرأ القرآن فإن رأيت أنك تتأثر به إيمان و تصديقا و امتثالا فهنيئا لك، فأنت مؤمن، و إلاّ فعليك بالدَّواء، داوِ نفسك من قبل أن يأتيك موت لا حياة بعده، وهو موت القلب، أمّا موت الجسد فبعده حياة، و بعده بعث و جزاء و حساب.

و قوله عز وجل: ﴿وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾ على ربّهم فقط يتوكّلون! أي: يفوِّضون أمورهم كلّها إلى مالكهم و مدبّرهم خاصّة، لا إلى أحد سواه، كما يدل عليه تقديم المعمول على عامله، و الجملة معطوفة على الصّلة، إشارة إلى الإختصاص و الحصر، و أنَّهم لا يتوكّلون إلاّ على الله عزّ وجل؛ لأنّ غير الله إذا توكّلت عليه؛ فإنّما توكّلت على شخص مثلك،و لا يحرص على منفعتك كما تحرص أنت على منفعة نفسك، و لكن اعتمد على الله-عز وجل - في أمور دينك و دنياك. ﴿الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ﴾ .

يقيمون الصّلاة: يأتون بها مستقيمة بواجباتها وشروطها وأركانها، ويكمّلونها بمكمِّلاتها، ومن ذلك أن يصلُّوها في أوقاتها، ومن ذلك أن يصلّوها مع المسلمين في مساجدهم، لأنّ صلاة الجماعة كان لا يختلف عنها إلاّ منافق أو معذور، قال ابن مسعود رضي الله عنه: ((لقد رَأيتُنا- يعني مع الرسول عليه الصلاة والسلام - وما يَتَخَلَّفُ عنها - أي عن الصّلاة - إلاّ منافق معلوم النّفاق أو مريض، ولقد كان الرّجل يُؤتَى به يُهادَى بين الرَّجلين، يعني مريض ويحمله رجلان اثنان، حتّى يُقام في الصّف)))325)

لا يثنيهم عن الحضور إلى المساجد حتّى المرض رضي الله عنهم. أمّا كثير من النّاس اليوم، فإنّهم على العكس من ذلك، فَتَراهم يتكاسلون ويتأخّرون عن صلاة الجماعة.

ولهذا لو قارنت بين الصّلوات النّهارية وصلاة الفجر، لرأيت فرقًا بَيِّنًا، لأنّ النّاس يلحقهم الكسل في صلاة الفجر من نوم، ولا يهتمّون بها كثيرا.

﴿وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ﴾ أي: ينفقون أموالهم في مرضاة الله، وحسب أوامر الله، وفي المحلّ المناسب.

﴿أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً﴾ حَقًّا: توكيد للجملة التي قبلها، أي: أحقّ ذلك حقًّا.

﴿لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ

نسأل الله أن يجعلنا وإيّاكم منهم بمنِّه وكرمه، إنّه جواد كريم.


من

شرح رياض الصالحين

لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين.

مصدر النقل: منتديات البيضاء العلمية




عبير الإسلام

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إِنَّمَا يَكُونُ نَاصِرًا لِمَنِ انْتَصَرَ بِهِ وَ اسْتَنْصَرَ بِهِ

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الأربعاء مايو 18, 2016 11:28 pm



حكم الدّعاء على الوالد

لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله


كثيراً ما أدعو على أبي في نفسي بأن يرد الله عليه بمثل معاملته لنا, أو أقول: حسبي الله ونعم الوكيل! فوالدي فظ غليظ ، بخيل ، سيّئ المعاملة ، فهل هذا من العقوق، وبماذا تنصحوننا؟

الجواب:

لا يجوز لك الدّعاء عليه، ولكن تقولين: اللّهم اهده، اللهّم اكفنا شرّه، حسبنا الله ونعم الوكيل لا بأس،

أمّا الدعاء عليه لا، الله يقول -جل وعلا-: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )[الإسراء: 23-24]،

وقال في الوالدين الكافرين: ( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا )[لقمان: 15] مع أنّهما كافران يدعوانه إلى الشِّرْك، والله يقول: ( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ) ، ( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا

فالواجب عليكِ الدّعاء له بالهداية والتوفيق وصلاح النيّة والعمل وأنّ الله يكفيك شرّه، تدعين له بأنّ الله يكفيكم شرّه، اللّهم اكفنا شرَّ والدنا، اللّهم اهده ، اللّهم أصلح قلبه وعمله، اللّهم اكفنا شرّه، وما أشبه ذلك.

http://www.binbaz.org.sa/mat/9533



عبير الإسلام

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى