منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

توحيد الرّبوبية والألوهيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

توحيد الرّبوبية والألوهيّة

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في السبت يوليو 23, 2016 1:39 pm









توحيد الرّبوبية والألوهيّة

السؤال:

ما معنى توحيد الرّبوبية والألوهية ؟

الجواب:

معنى توحيد الربوبية : إفراد الله جل وعلا بأفعاله ؛ كالخلق والإيجاد والرزق والإحياء والإماتة .

ومعنى توحيد الألوهية : إفراد الله بأفعال العباد ، كالدّعاء ، والإستعانة ، والإستغاثة ، والخوف ، والرّجاء ، والتّوكّل ، وجميع أنواع العبادة .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو /نائب الرئيس /الرئيس
عبد الله بن غديان /عبد الرزاق عفيفي /عبد العزيز بن عبد الله بن باز







عبير الإسلام

عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: توحيد الرّبوبية والألوهيّة

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في السبت يوليو 23, 2016 3:11 pm







توحيد الألوهية وتوحيد الرّبوبية متلازمان لا ينفكّ أحدهما عن الآخر


وسمّي دين الإسلام توحيدًا لأن مبناه على أنّ الله واحد في ملكه وأفعاله، وواحد في ذاته وصفاته لا نظير له ، وواحد في ألوهيته وعبادته لا نِدَّ له،

وإلى هذه الأنواع الثلاثة  ينقسم توحيد الأنبياء والمرسلين، وهذه الثلاثة مستلزمة كل نوع منها -وهي أقسام التوحيد الثلاثة: توحيد الربوبية، وتوحيد الألوهية، وتوحيد الأسماء والصفات.

واحد في أفعاله، وواحد في صفاته وذاته، وواحد في عبوديته وألوهيته، أعد: فهو واحد في.. - لأنّ مبناه على أن الله واحد في ملكه وأفعاله -نعم هذا توحيد الرّبوبية، وهذا توحيد الأسماء والصفات- وواحد في ألوهيته وعبوديته لا ندّ له -هذا توحيد الألوهية،

هذي أقسام التّوحيد الثلاثة، نعم- وإلى هذه الأنواع الثلاثة ينقسم توحيد الأنبياء والمرسلين، وهذه الثلاثة متلازمة، كل نوع منها لا ينفك عن الآخر.

نعم، توحيد الألوهية متضمّن لتوحيد الربوبية، وتوحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية فهي متلازمة لا ينفك أحدهما عن الآخر، مَن عبد الله في ظل ذلك أنّه أثبت ربوبيته، ومَن أقرّ بربوبية الله فإنّه يلزمه أن يعبده،

مَنْ أقرّ بأنّه هو الربّ الخالق الرّازق المدبر المُحْيِي المُمِيت، يلزمه أن يعبد مَنِ اتّصف بهذه الأوصاف، لكن ليس كل واحد يلتزم بما لزمه، نعم

توحيد الألوهية، توحيد الأسماء والصفات... -مثل توحيد الربوبية، توحيد الربوبية كلاهما مستلزم، مستلزمان، وتوحيد الألوهية متضمّن لتوحيد الربوبية،

أصل توحيد الربوبية والأسماء والصفات واحد، لكن فصل عنه من أجل أنّ أهل البدع ابتدعوا في الأسماء والصّفات، نعم.

الموقع الرّسمي للشيخ عبدالعزيز الرّاجحي حفظه الله







عبير الإسلام

عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى