منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

سورة الكهف وفضل قراءتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سورة الكهف وفضل قراءتها

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الجمعة مارس 03, 2017 8:17 pm









سورة الكهف وفضل قراءتها


هل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة وليلتها عمل مندوب؟ هل هناك فرق بين أن يقرأ الإنسان سورة الكهف من المصحف أو عن ظهر قلب؟ ما هو وقت قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة؟ متى يكون الغسل في يوم الجمعة؟للشيخ محمد العثيمين رحمه الله

للإستماع:

http://www.alandals.org/gets.php?fid=305&id=13991&pid=170303





بيان ما جاء في فضل قراءة سورة الكهف

السؤال:

يقول السائل عن سورة الكهف: إنّه ورد في قراءتها يوم الجمعة (ألا أحدثكم بسورة ملأ عظمها ما بين السماوات والأرض ولكاتبها من الأجر مثل ذلك ومن قرأها يوم الجمعة، غفر الله له ما بينها وبين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام، ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله تعالى أيّ الليل شاء، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: سورة الكهف)، ما هو مرجع الضمير في "شاء" هل هو الله تبارك وتعالى؟

الجواب:

الحديث ضعيف، وإنما يروى عن بعض الصحابة أنهم كانوا يقرؤون الكهف يوم الجمعة فإذا قرأها يوم الجمعة فحسن- إنْ شاء الله- يستحب قراءتها، لفعل بعض الصحابة ويعضد على ذلك بعض الأحاديث الضعيفة كهذا الحديث .


السؤال:

هل هناك حديث في فضل سورة الكهف يوم الجمعة وهل هذا الحديث أو بما معناه أنّ من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء الله له نوراً ما بين السموات والأرض؟

الجواب:

نعم، وردت في ذلك أحاديث، لكن فيها ضعف، فإذا فعل الإنسان ذلك يرجو فضل ذلك فهذا حسن، قد فعله ابن عمر رضي الله عنه فالمقصود أن الأحاديث الضعيفة في هذا تستعمل في فضائل الأعمال، أهل العلم يستعملون الأحاديث الضعيفة في الفضائل والترغيب فيها ، ولا سيما إذا فعلها بعض الصحابة، هذا مما يقوي تلك الأحاديث ويدل على أن لها أصلا فإذا قرأها، قرأ الكهف يوم الجمعة فهذا فيه خير عظيم وفضل كبير ويرجى له في ذلك ما ورد في الحديث .


السؤال:

هناك قول للرسول صلى الله عليه وسلم:  من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة جعل الله له نوراً ما بين الجمعتين  فهل أقرؤها بعد صلاة العشاء أم بعد صلاة الفجر؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب:

الحديث المذكور ضعيف، وإنما الوارد في النهار يوم الجمعة وهو ضعيف أيضاً، وإن كان من الأولى أن يفعل ذلك، فإذا فعله الإنسان نهاراً فحسن، إذا قرأها نهاراً يوم الجمعة فحسن .


السؤال:

هل هناك حديث عن فضل قراءة سورة الكهف؟

الجواب:

فيه حديث موقوف، كان بعض الصحابة يقرؤها يوم الجمعة، أما المرفوع فضعيف لكن جاء الموقوف عن بعض الصحابة وهذا في حكم الرفع، لأن الصحابي إذا حافظ عليها يدل على أنه سمع فيها شيئاً عن النبي صلى الله عليه وسلم .


السؤال:

على أي دين أصحاب الكهف سماحة الشيخ؟

الجواب:

ظاهر القرآن أنهم على دين الحنيفية، التوحيد، على الإسلام .

------------------------------------------------------------

فتاوى نور على الدرب/ المجلد السابع والعشرون / كتاب تفسير القرآن الكريم الجزء الأول / سورة الكهف

http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?languagename=ar&View=Page&PageID=7597&PageNo=1&BookID=5






عبير الإسلام

عدد المساهمات : 664
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى