منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة

اذهب الى الأسفل

من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الجمعة فبراير 02, 2018 5:43 pm











انتفاخ الأهلة -



من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيرا حتى يقال ساعة خروجه إنّه لليلتين أو ثلاثة عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة))

. فيري هلال اليوم الأول و كأنّه لليلتين أو أكثر، وهذا قد يكون لجهل الناس بمطالع الأهلّة أو يحدث تغيّر فعلي في الأهلّة لاقتراب القيامة.

صححه الألباني -بالسلسله الصحيحة-2292

*من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ ) – رواه الطبراني في " الكبير " ( 10 / 198 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5898 ) .

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِنَ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ أَنْ يُرَى الْهِلاَلُ قَبَلاً فَيُقَالُ : لِلَيْلَتَيْنِ ، وَأَنْ تُتخذَ المَسَاجِدُ طُرُقاً ) - رواه الطبراني في " الأوسط " ( 9 / 147 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5899 )

***************

وفي الحديث الآخر:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة، وأن يُرى الهلال لليلة، فيقال: هو ابن ليلتين).

أخرجه الطبراني في "المعجم الصغير" بلفظ: "من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قِبلاً، فيقال: لليليتين) وفي "الأوسط" بلفظ: "من أشراط الساعة، انتفاخ الأهلة، حتى يرى الهلال لليلته، فيقال: هو لليلتين".

وأخرجه أبو عمر الداني في "السنن الواردة في الفتن" بلفظ: "من اقتراب الساعة؛ أن يُرى الهلال ابن ليلة كأنّه ابن ليلتين"، وفي لفظ: " ... يراه الرجل لليلة يحسبه لليلتين".

وصححه المحدث الألباني في "صحيح الجامع" (5898)، وصححه في "السلسلة الصحيحة" (2292)، وأجاد وأفاد في تخريجه بما يشفي ويكفي ـ رحمه الله ـ.

قوله في الحديث: (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة).

المعنى؛ أي: "عِظمها؟، ورجل منتفخ، ومنفوخ، أي: سمين".

قاله الجزري في "النهاية" (5/89).

*****

*فتوى الشيخ ابن عثمين رحمه الله :

مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة

السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم هذا السائل يقول فضيلة الشيخ من علامات الساعة التي أخبر بها المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح يقول انتفاخ الأهلة فما معنى ذلك. الجواب

الشيخ: السائل يقول في الحديث الصحيح ونحن نطالبه أولاً بصحة هذا الحديث ولا يحل لأحد أن يحكم بصحّة حديث إلاّ وهو يعرف إنّه صحيح فنحن الآن نطالبه بصحّة هذا الحديث فإذا صحّحه لنا أعلمناه بمعناه.

https://safeshare.tv/submit?url=https%3A%2F%2Fwww.youtube.com%2Fwatch%3Fv%3DkLo4DKrS7mM

-----------------------------------------------------

منقول من: شبكة سحاب السلفية

جمع وتنسيق البحث :ام عبدالعزيز الأثرية








عدل سابقا من قبل عبير الإسلام في الجمعة فبراير 02, 2018 6:33 pm عدل 3 مرات

عبير الإسلام

عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الجمعة فبراير 02, 2018 5:55 pm




بسم الله الرحمن الرحيم.

عن عبدالله بن مسعود و أبي هريرة، و أنس بن مالك، و طلحة بن أبي حدرد، و الشعبي و الحسن البصري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ .) –"صحيح الجامع" ( 5898) حكم المحدث:صحيح.

وعن أنس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مِنَ اقترابِ الساعةِ أنْ يُرَى الهلالُ قَبَلًا فيُقالُ: لِلَيْلَتَيْنِ، وأنْ تُتَّخَذَ المساجدُ طرُقًا، وأنْ يَظهَرَ موتُ الفَجأةِ ) -وحسَّنه الألباني في "صحيح الجامع" ( 5899 ).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من اقترابِ الساعةِ انتفاخُ الأَهِلَّةِ، و أن يُرَى الهلالُ لليلةٍ، فيقال: هو ابنُ ليليتيْنِ)) السلسله الصححه-2292 وقال صحيح بمجموع طرقه.

قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:

(وأما ما زعمه بعض الناس من صغر الهلال وكونه لم ير ليلة السبت فقد قال الإمام النووي .....) ثم ذكر تبويب النووي رحمه الله وأثر شقيق بن سلمة، ثم قال ( وفي معنى هذا جملة أحاديث تبين أن لا اعتبار للحساب ولا لضعف منازل القمر ولا لكبر الأهلة وصغرها، وإنما الاعتبار الشرعي بالرؤية الشرعية ..). انظر الفتاوى [ رقم 1110 ].

قال الشيخ محمد بازمول حفظه الله في شرحه لكتاب الصيــــــام من موطأ الإمام مالك رحمه الله.

الدرس الأول: *باب ما جاء في رؤية الهلال للصوم والفطر في رمضان*

( إنّه جاء في بعض الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ذكر أنه في آخر الزمان ستنتفخ الأهلة، من علامات الساعة وقرب الساعة انتفاخ الأهلة، وهذه الأيام حاصلة بسبب انحراف محور الأرض، فهلال اليوم تراه كأنه هلال ثلاثة أيام، وبعض الناس صار يتجرأ على ولاة الأمر، وصار يتجرأ على المسؤولين في هذا الباب وهذا خطأ، انتفاخ الأهلة أمر مذكور في الحديث وأنه من علامات قرب الساعة، وهذا فيه إعجاز علمي لأنّ انتفاخ رؤية الهلال سببها -فيما يظهر والله أعلم- انحراف محور الأرض، مما جعل الرؤية تكون على غير ما كانت في السابق، يعني إذا كانوا يقولون بسبب الزلزال الذي حصل في اليابان -هذا الأخير "سنامي اليابان"- انحرفت الأرض عن محورها حوالي كم؟ خمسة وعشرين سم أظن، أو شيء أكثر من هذا، انحرفت عن محورها، وإنه نفس الجزر رأى الخبير الياباني عن بعد أقرب أرض إليه حوالي مترين ونصف أو أكثر، وصارت فيه تأثيرات محورية في الأرض، فما بالك على مدى هذا الزمن كله كم حصلت من أمور!

وعليه نقول إخبار الرسول بأنّه تنتفخ الأهلة وأن هذا من علامات دنو الساعة، نستفيد منه هنا في هذا الباب: أنّه انتبهوا! ترى أحياناً الهلال هلال يوم، ويُرى كأنه هلال يومين أو ثلاثة، ونحن نعلم- إنّه إن شاء الله- أنّ الذين رأوا صادقين، وأنّ الرؤية مادام ثبتت بالدليل الشرعي بالطريق الشرعية هي رؤية صحيحة، ونفسّر هذا بأنّه من باب انتفاخ الأهلة التي أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم أنّها ستكون في آخر الزمان.).

منقول من : شبكة إمام دار الهجرة العلمية

صاحبة الموضوع:  أم النعمان / طالبة في معهد العلوم التأصيلية - مشرفة المجموعة الأولى





عدل سابقا من قبل عبير الإسلام في الجمعة فبراير 02, 2018 6:33 pm عدل 1 مرات

عبير الإسلام

عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلّة

مُساهمة من طرف عبير الإسلام في الجمعة فبراير 02, 2018 6:27 pm



عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجأة) حسنه الألباني في صحيح الجامع (5899).


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.


يكثر الحديث بين الناس عن الهلال وحجمه وهل هو لليلتين أو ثلاثة, ويبني الناس على ذلك معتقداتهم في تحقيق صحة دخول الشهر من عدمه, فأحببت أن أنقل في عجالة ما جاء في السنة النبوية عن رؤية الهلال وحجمه:

- أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة انتفاخ الأهلة وذلك أن يرى الهلال عند ظهوره كبيرا حتى يقال هذا هلال ليلتين وهو لليلة.

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة) صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير (5898).

- وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجأة) حسنه الألباني في صحيح الجامع (5899).

- ولقد جاء من حديث أبي البختري في صحيح الإمام مسلم أنه قال: خرجنا للعمرة. فلمّا نزلنا ببطن نخلة قال: تراءى ينا الهلال. فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث. وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين. قال: فلقينا ابن عباس. فقلنا: إنا رأينا الهلال. فقال بعض القوم: هو ابن ثلاث. وقال بعض القوم: هو ابن ليلتين. فقال: أي ليلة رأيتموه؟ قال فقلنا: ليلة كذا وكذا. فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن الله مده للرؤية. فهو لليلة رأيتموه".

فهل يذهب تقي عاقل إلى تكذيب الشهود والطعن في عدالتهم, لا بل إلى الطعن في ولاة الأمور ورميهم بما هم منه براء والسبب رؤية نسبية لحجم الهلال جاء في السنة النبوية تحقيقها وتفسيرها.

أمّا مَن يقول أن الحساب الفلكي هو الطريقة المثلى لتحديد دخول وخروج الشهر فأقول له: جئنا باتفاق بين المراصد الفلكية في تحديد يوم ولادة الهلال ونحن نذعن ونسلم لك.

ولقد رأينا ورأى الكثير غيرنا تلك الاختلافات والانقسامات بين علماء الفلك في تحديد يوم دخول الشهر وخروجه حتى أن بعض الدول التي تستخدم الحساب الفلكي في تحديد دخول الشهر وخروجه صامت وأفطرت بفارق يومين وكل يدعي أنه هو المصيب!!

فلا نشك مطلقاُ أن سبيل السُنَّة هو خير سبيل.

والله تعالى أعلم

منقول من : شبكة سحاب السلفية

صاحب الموضوع: أبو محمد لقمان /عنوان الموضوع: هل رأيتم حجم الهلال؟


*********************

الأحاديث الصحيحة وشروحها

1- «من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال: لليلتين وأن تتخذ المساجد طرقا وأن يظهر موت الفجأة» ... [طس] عن أنس. صحيح الجامع الصغير وزيادته (2/ 1026) حديث رقم 5899 , قال الامام المحدث الألباني (حسن) الروض النضير 107، الصحيحة 2292: الضياء.

الشـــــرح

قال صاحب فيض القدير : (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا) بفتح القاف والباء أي يرى ساعة ما يطلع لعظمه ووضوحه من غير أن يتطلب (فيقال لليلتين) أي هو ابن ليلتين (وأن تتخذ المساجد طرقا) للمارة يدخل الرجل من باب ويخرج من باب فلا يصلي فيه تحية ولا يعتكف فيه لحظة (وأن يظهر موت الفجأة) فيسقط الإنسان ميتا وهو قائم يكلم صاحبه أو يتعاطى مصالحه . فيض القدير (6/ 10)

قال صاحب التنوير : (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلاً) بفتح القاف والباء الموحدة أي ساعة ما يطلع لعظمته ووضوحه من غير أن يتطلب. (فيقال: لليلتين) أي يقول مَن رآه: إنّه لليلتين وما هو إلا لليلة لكنه انتفخ جرمه امتحاناً كما سلف ومن اقتراب الساعة.

(أن تتّخذ المساجد طرقاً) إلى غيرها للحاجات فيدخل من باب ويخرج من آخر عابراً لحاجته وهذا مشاهد في أعظم بيوت الله وهو الحرم المكي فإنّه كالطريق لأهل مكة يعبرون لحاجاتهم منه إلى مساكنهم ويحتمل أن يراد أن يتّخذ كالطرقات يدخل الرجل إلى المسجد ليقضى حاجة فيه من خطاب أحد أو نحو ذلك لا يقصد طاعة ولا يصلي فيه تحيّة كما هو كائن في غالب مساجد الدنيا خاصة مسجد فيه حاكم أو مفت أو نحوهما.

(وأن يظهر) يفشو ويكثر. (موت الفجأة) بالضم للفاء والمد والفتح والقصر. التنوير شرح الجامع الصغير (9/ 583)

2- «موت الفجأة أخذة أسف» . صحيح الجامع الصغير وزيادته (2/ 1126) حديث رقم 6631 , قال الامام المحدث الألباني (صحيح) [حم د] عن عبيد الله بن خالد. المشكاة 1611.

الشــــرح

قال صاحب فيض القدير : (موت الفجأة) بفاء مضمومة مع المد ومفتوحة مع القصر البغتة مصدر فجاء الأمر فجأة بغتة وزعم الكرماني أنه في بعض الروايات بكسر الفاء (أخذة أسف) بفتح السين أي غضب وبكسرها والمد أي أخذه غضبان يعني هو من أثار غضب الله تعالى فإنه لم يتركه ليتوب ويستعد للآخرة ولم يمرضه ليكون المرض كفارة لذنوبه كأخذة من مضى من العصاة المردة كما قال تعالى {أخذناهم بغتة وهم لا يشعرون} وهذا وارد في حق الكفار والفجار لا في المؤمنين الأتقياء كما أفصح به في الخير الآتي. قال ابن العربي: وليس موت القوم فجأة إنّما الفجأة موت اليقظة بغتة . فيض القدير (6/ 246)

قال صاحب التنوير : (موت الفجأة) بفاء مضمومة مع المد مفتوحة مع القصر البغتة مصدر فجأه الأمر إذا بغته (أخذة أسف) بفتح السين أي غضب وبكسرها والمد أخذة غضبان لأنه بالمرض يستعد ويتوب ويتثبت بخلاف الموت من دون مرض فإنّه يفوت هذا ويفوته أجر المرض فهو أخذة غضب، ولذا جاء في الأحاديث التعوذ من موت الفجأة. التنوير شرح الجامع الصغير (10/ 438)

قال صاحب التوضيح : والأسف: الغضب. ويحتمل أن يكون ذلك والله أعلم لما في موت الفجأة من خوف حرمان الوصية، وترك الإعداد للمعاد، والاغترار بالآمال الكاذبة، والتسويف بالتوبة. التوضيح لشرح الجامع الصحيح (10/ 185- 186 )

ثانيا : الأحاديث الضعيفة (للتنبيه)

1- كان يتعوذ من موت الفجأة وكان يعجبه أن يمرض قبل أن يموت . (طب) عن أبي أمامة. قال الامام المحدث الألباني (موضوع) في ضعيف الجامع الصغير وزيادته (1/ 655) حديث رقم 4534 وفي سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (12/ 76) حديث رقم 5549

2- موت الفجأة راحة للمؤمن وأخذة أسف للفاجر . (حم هق) عن عائشة. قال الامام المحدث الألباني (ضعيف) في ضعيف الجامع الصغير وزيادته (1/ 850) حديث رقم 5896

3- عن عبد الله يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن نفس المؤمن تخرج رشحا.ولا أحب موتا كموت الحمار ". قيل: وما موت الحمار؟ قال: " موت الفجأة ".

ضعفه ابن الجوزي في العلل بقوله : فيه أَبُو معشر وقد ضعفوه قال يَحْيَى ليس بشيء وفيه حسام قال أَحْمَد: "مطروح الحديث وقال يَحْيَى ليس حديثه بشيء وقال الفلاس متروك الحديث . العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (2/ 412) وهو في ضعيف سنن الترمذي (1/ 531)
وما توفيقي إلا بالله

منقول من : البيضاء العلميّة

صاحب الموضوع:أبو مصعب حسين الورفلي ، الموضوع تحت عنوان: موت الفجأة رحمة أم نقمة؟



عبير الإسلام

عدد المساهمات : 842
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى