منتديات الدعوة السلفية في الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عزيزي الزائر يشرفنا أن تكون عضو بيننا في " منتدى الدعوة السلفية في الجزائر "

السلفيون قسمان

اذهب الى الأسفل

السلفيون قسمان

مُساهمة من طرف ابو حذيفة الأدكاري السلفي في الإثنين مارس 13, 2017 2:24 pm

السلفيون قسمان:

قال العلامة ربيع المدخلي حفظه الله:
السلفيون قسمان :
سلفي #قوي، يستطيع أن يبلغ دعوة الله في أهل البدع وفي الأحزاب ـ بارك الله فيك ـ بالحجة والبرهان، ويؤثر فيهم ولا يؤثرون فيه، فهذا واجبه أن يختلط بهؤلاء ويدعوهم، لا لأجل أكل، ولأجل شرب، ولا مداهنة، ولا شيء من أمور الدين، ولا إقرار على باطل، إنما يحصِّلهم في المساجد يدعوهم، يحصلهم في الأسواق يدعوهم، يركب معه في سيارة يدعوه، يركب معه في طائرة يدعوه، يركب في قطار يدعوه .
يدعو لأنه لابد من الاختلاط بهؤلاء ـ ما له فكة منهم ـ لأن أهل البدع والأهواء أغلبية ساحقة و السلفيُّون كالشعرة البيضاء في الثور الأسود ـ بارك الله فيكم ـ فرغم أنفه يختلط بهؤلاء، لكن ما واجبه ؟
واجبه تبليغ دعوة الله بالحكمة والموعظة الحسنة، فهذا: إذا جلس في بيته بحجة هجران أهل البدع! فهذا موَّت الدعوة!!

فمثلا: إنسان جاهل #ضعيف الشخصية إذا سمع أدنى شبهة أخذته، فهذا ينبغي أن ينجو من أهل الشبه والبدع، ويبتعد عنهم، لا يجالسهم، لكن إذا امتحنك إنسان وسلم عليك، فقل: وعليك السلام؛ لكن؛ أن تجالسهم وتُؤاكلهم، وتضاحكهم، وتجلس إليهم: فأنت في هذا مخطئ؛ لأن ما فعلته مخالف للمنهج السلفي، ومخالف للسنة.. .
السلفيون الذين قبلنا قد انتشروا كذلك بين أهل البدع، وأثَّرُوا فيهم، وأدخلوا الألوف في حظيرة المنهج السلفي، فمن كان مناظرًا قويًّا، وقوي الشخصية، أو عالمًا أقام الحجة ودعا هؤلاء بالحكمة والموعظة الحسنة، وسترون آثار هذا .

والضعيف؛ لا والله لا يخالط، في الجملة؛ لكن إذا امتُحن بالسلام عليه فليسلِّم؛ ولا شيء عليه، وإلا فماذا يصنع ؟ لكن لا يخالط ولا يجالس 》 .

["مجموعة كتب ورسائل الشيخ "(1/488-490) ] .

ابو حذيفة الأدكاري السلفي

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 01/03/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى